عن المتحف

على أرض معركته الأخيرة، ومرتبطاً بالمبنى الذي ضم مقر قيادته ومكتبه وخندقه الأخير، ومطلاً على ضريحه المؤقت وعلى ساحة " المقاطعة" التي شهدت الوداع الأُسطوري الأخير له من شعبه، ومتوسطاً هذا الفضاء المحتشد بالرموز الموحية والذكريات الخالدة، يقوم " متحف ياسر عرفات"، متحف الذاكرة الوطنية الفلسطينية المعاصرة.

مقدمة

مهمة القائمين على المتحف الآن هي ضمان أن يكون المتحف مؤسسة رائدة وعصرية، تكون منارة للمعرفة والثقافة الوطنية، ونموذجاً لمؤسسة ثقافية منفتحة قادرة على إدارة حوار ذكي و فعال مع جمهورها، وتعتمد أحدث الوسائل والأساليب لحفظ وأرشفة وعرض موروث ياسر عرفات، ونضال الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة.

متحف ياسر عرفات مؤسسة ثقافية تعليمية وهو أيضاً للتكريم والإحتفاء بالشعب الفلسطيني وحركته الوطنية وقائدها المؤسس.

يقدم المتحف لأبناء الشعب الفلسطيني وللعالم، رواية الحركة الوطنية الفلسطينية، من خلال سيرة ياسر عرفات (أبو عمار) القائد التاريخي للشعب الفلسطيني بصورة مؤثرة، وبما يخلق فضاءً ثقافياً تعليمياً حيوياً. والمتحف من خلال مقتنياته، ومعروضاته، وبرامجه، ملتقى يجسّر بين الماضي والحاضر بصيغة تفاعلية عبر ما يقدمه وما يوحي به من أفكار ورؤى تهب تلك المعروضات والمقتنيات المتحفية حياة جديدة ودائمة، وهو في تكامل مع ضريح القائد الشهيد ومع المسجد، ومزاراً يسهم في صيانة وديمومة إرث ياسر عرفات، يؤمه الفلسطينيون وغيرهم من شعوب العالم ليشاهدوا، ويستمعوا، ويتفاعلوا مع حكاية شعب وسيرة قائد.

  1. بناء كادر وظيفي مهني من الكفاءات القادرة على إدارة المتحف وتنفيذ برامجه المختلفة.
  2. استخدام أحدث الوسائط العصرية لحفظ وتنظيم المقتنيات والمصادر.
  3. تأسيس  مركز  للمصادر وتعزيزه كمورد تعليمي حيوي يخدم المجتمع المحلي والدولي ومتاح لجميع المهتمين بالقضية الفلسطينية وسيرة ياسرعرفات، وبخاصة الباحثين..
  4. وضع خطة خمسية تضمن التشغيل الكامل والمستدام للمتحف وبنيته التحتية وبرامجه المختلفة.
  5. تنظيم عرض متجدد لبعض المواضيع أو المعروضات، بما في ذلك لمبدعين فلسطينيين، بما يشجع عودة الزائر ويخلق رابطاً متفاعلاً مع المحيط.
  6. تشجيع البحث العلمي والنشر في المواضيع المرتبطة بالتاريخ الفلسطيني وتجربة ياسر عرفات.
  7. تحقيق أعلى مستوى من المهنية والشفافية في العمل الداخلي والتعامل مع المحيط.
  1. الحفاظ الأمين على إرث ياسر عرفات، وسيرته بموقعها المركزي الحاسم في التاريخ الفلسطيني المعاصر، وأن ينجح المتحف في أن يوصل الى رواده منظومة القيم والمفاهيم التي آمن بها أبو عمار وناضل من أجلها وأستشهد في سبيلها.
  2. عرض موروث ياسر عرفات، والمحطات الرئيسية في رحلة حياته كإنسان، وقائد، ورمز للنضال الفلسطيني، وتقاطعها مع الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة ليصبح المتحف مكاناً لحماية الذاكرة الوطنية الفلسطينية المعاصرة لإستفادة الأجيال الحالية ونقلها للأجيال القادمة.
  3. دعم القيم الوطنية والديمقراطية للحركة الوطنية الفلسطينية، التي تأسست على مفاهيم الحرية والمقاومة والعدالة والسلام.
  4. نشر الثقافة الوطنية المتأسسة على قيم الحق، والحرية، والمساواة، والانفتاح، والتنوير، وقبول الآخر والتوعية بها.
  5. تمكين الجمهور على مختلف مشاربه وتوجهاته السياسية من استكشاف التطورات والتعقيدات السياسية التي أحاطت بالقضية الفلسطينية ورحلة البحث عن الحرية طوال فترة مئة عام.

تتكون لجنة المتحف من خمسة  عشر عضواً بما في ذلك رئيسها، وهي معتمده من قبل مجلس الإدارة ويصادق عليها مجلس الأمناء، ويكون رئيسها عضواً في مجلس الإدارة، ويناط باللجنة الإشراف الفني على المتحف ومتابعة شؤونه العامة .

لجنة المتحف

صمم المتحف المهندس المعماري الفلسطيني البارز الراحل جعفر طوقان، وتم بناؤه على أرض تبلغ مساحتها ألفاً وثلاثمئة وخمسين متراً مربعاً بمساحة بناء كلية تبلغ حوالي ألفين وستمئة متراً مربعاً. تمت كسوة المتحف بنفس الحجر الفلسطيني الذي كُسِيَ به الضريح، والمسجد، والمنارة، وجزء كبير من الساحات الخارجية.

تصميم المتحف