في هذا الشهر

مذبحة كفر قاسم


تهاجم قوات من الجيش الإسرائيلي في التاسع والعشرين من تشرين الأول / أكتوبر 1956 قرية كفر قاسم، المتاخمة لخط الهدنة على الجانب الإسرائيلي وتفرض عليها حظر التجول. وبالرغم من قيام مختار كفر قاسم بإعلام القوات بأن هناك حوالي أربعمائة شخص من أهل القرية ما زالوا خارجها، ولن يعودوا قبل ساعة حظر التجول، إلا أن القوات الإسرائيلية تطلق النار عليهم عند عودتهم، وترتكب مذبحة تودي بحياة ثمانية وأربعين مدنياً فلسطينياً، بينهم نساء وأطفال.
 

 

حرب أكتوبر

تندلع في السادس من تشرين الأول / اكتوبر 1973 "حرب اكتوبر"، حيث تشن مصر وسوريا، هجوما واسعا على مواقع عسكرية إسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة،  فيما اعتبرت الحرب العربية-الإسرائيلية الرابعة.  ينجح الجيش المصري بشكل دراماتيكي في عبور قناة السويس مدمرا "خط بارليف" الدفاعي ويتقدم في سيناء. في مرحلة متأخرة من الحرب، يرسل الجيش الإسرائيلي وحدات، عبر القناة، إلى الأراضي المصرية.
 

 

 

 

 

 

حمام الشط

تقصف الطائرات الحربية الاسرائيلية،في الأول من تشرين الأول / اكتوبر 1985 ،قبل اغتيال أبو جهاد بثلاث سنوات، مقر قيادة منظمة التحرير الفلسطينية ومكتب ياسر عرفات في حمام الشط بتونس. يستشهد ثمانية وستون من الفلسطينيين والتونسيين.
 

 

 

 

 

جائزة نوبل للسلام

يحصل ياسر عرفات، وبالاشتراك مع إسحق رابين  وشمعون بيريس على جائزة نوبل للسلام في السادس والعشرين من تشرين الأول/اكتوبر 1994، لما بذلوه من جهود لتحقيق السلام في الشرق الاوسط.
 

 

 

 

 

 

 

 

فيديو الشهر

رسالة شمعون بيرس إلى يوهان هولست