في هذا الشهر


 الاحتلال البريطاني لفلسطين


   

                                                                                                                                                            

تستسلم القوات العثمانية في القدس لقوات المتحالفة بقيادة الجنرال البريطاني إدموند اللنبي في التاسع من كانون الأول/ ديسمبر 1917، وتصبح بريطانيا قوة الاحتلال في فلسطين.

 

 

 

 

 

    انتهاك اسرائيل لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقدس

 

تنتهك إسرائيل قرارات الأمم المتحدة وتعهداتها الرسمية، ويعلن رئيس الوزراء القدس عاصمة لإسرائيل في الخامس من كانون الأول/ ديسمبر 1949، وتنقل فعليا في الثالث والعشرين من كانون الثاني/ يناير 1950 البرلمان الإسرائيلي والحكومة إلى الجزء الغربي من القدس الذي احتلته عام 1948.

 

تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

 

 

يؤسس جورج حبش وعدد من قيادات حركة القوميين العرب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في الحادي عشر من كانون الأول / ديسمبر من العام 1967.

 

 

 

 

ياسر عرفات يخاطب الجمعيةالعامة للأمم المتحدة في جنيف

 

 

 

 تنقل الجمعية العامة للأمم المتحدة جلستها لبحث قضية فلسطين، من نيويورك إلى جنيف، في 13 كانون الأول / ديسمبر1988، بعد رفض الولايات المتحدة الأميركية منح ياسر عرفات تأشيرة دخول لأراضيها.
تعتمدُ الجمعية العامة للأمم المتحدة في الخامس عشر من كانون الأول / ديسمبر 1988، القرار 176/43 حول التسوية السلمية لقضية فلسطين، الذي يحدد مبادئ تحقيق السلام الشامل، ويحصل القرار على دعم مائة وثمان وثلاثين دولة، بما في ذلك الدول الأوروبية الغربية لأول مرة. وفي نفس اليوم تعتمد القرار 177/43 الذي يقرُّ بإعلان الاستقلال الذي اعتمده المجلس الوطني الفلسطيني، ويقرر استخدام اسم فلسطين بدل اسم منظمة التحرير الفلسطينية في الأمم المتحدة.

 

 

 

    حصار ياسر عرفات

 

 

 

تعلن حكومة إسرائيل في الثامن من كانون الأول / ديسمبر 2001، أن قرار مغادرة عرفات رام الله خاضع لهاوحدها.وفي الثالث عشر من كانون الأول / ديسمبر 2001، تتحرك دبابات وآليات عسكرية حول المقاطعة، مقر الرئيس عرفات في رام الله. وتقطع إسرائيل كل العلاقات مع عرفات و يقرر شارون منعه من الخروج. وفي الرابع والعشرين من كانون الأول/ديسمبر 2001، تمنعه من الذهاب إلى بيت لحم للمشاركة في أعياد الميلاد. يستمر حصار ياسر عرفات، الرئيس المنتخب للشعب الفلسطيني،  لمدة أربعة وثلاثين شهراً.

 

 

 

 

 

فيديو الشهر

الانتفاضة