في هذا الشهر

أيلول الأسود

تختطف مجموعات تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أربع طائرات في السابع من أيلول/ سبتمبر 1970، وتهبط بها في مطار المفرق الأردني، ويتم تفجير الطائرات  في الثاني عشر من أيلول/سبتمبر.

 

 

 

يشن الجيش الأردني في أيلول / سبتمبر 1970، حملة عسكرية شاملة لإنهاء الوجود العسكري والسياسي لفصائل منظمة التحرير في الأردن. وبعد وساطة عربية، يغادر ياسر عرفات الأردن، وتنسحب القوات الفلسطينية من عمان نحو شمال الأردن.

تخرج قوات منظمة التحرير الفلسطينية وفصائلها من الأردن إلى جبل الشيخ ولبنان في أيلول / سبتمبر 1971، وذلك بعد معارك جرش وعجلون، التي استشهد خلالها وليد احمد نمر (أبو علي إياد) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وقائد القوات الفلسطينية هناك.

 

 

أحداث النفق

 

تحفر إسرائيل، قوة الاحتلال، نفقا على امتداد الجدار الغربي من الحرم الشريف في البلدة القديمة في القدس الشرقية، في الرابع والعشرين من أيلول/سبتمبر1996. يتظاهر الفلسطينيون في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة ضد ذلك، وتستمر االتظاهرات والاشتباكات بين الشرطة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام التالية، تستخدم قوات الاحتلال الإسرائيلي الدبابات وطائرات الهيلوكبتر الحربية ضد الشرطة والمدنيين الفلسطينيين، وتؤدي هذه الأحداث إلى استشهاد تسعة وستين فلسطينيًا ومقتل خمسة عشرة جنديا من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

 

فيديو الشهر

الانتفاضة الثانية

فيديو الشهر