في هذا الشهر

إعلان المبادئ  
توقع منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة بمحمود عباس، أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة، وحكومة إسرائيل ممثلة بشمعون بيريس، وزير الخارجية، إعلان المبادئ  المتعلق بترتيبات الحكم الذاتي المؤقت، في الثالث عشر من أيلول / سبتمبر 1993 في العاصمة الأميركية واشنطن، تحت رعاية الرئيس بيل كلينتون، وتحدث المصافحة التاريخية بين ياسر عرفات واسحق رابين. وينص إعلان المبادئ المتعلق بترتيبات الحكم الذاتي المؤقت على فترة انتقالية مدتها خمس سنوات وانتخاب مجلس سلطة فلسطينية، على أن تبدأ المفاوضات المتعلقة بقضايا الوضع النهائي، والتي تشمل تحديدا قضايا القدس واللاجئين والمستوطنات، وترتيبات الأمن والحدود، والعلاقات والتعاون مع جيران آخرين، بأسرع ما يمكن ولكن بما لا يزيد على ثلاث سنوات. وأن الهدف من هذه العملية تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967.
 

 

صبرا وشاتيلا
تسمح القوات الإسرائيلية المتواجدة في محيط مخيمي صبرا وشاتيلا، لوحدات من الكتائب اللبنانية بالدخول إلى المخيمين في السادس عشر والسابع عشر من أيلول / سبتمبر 1982 . وتحت سمع وبصر قوات الغزو الإسرائيلية تقع مذبحة صبرا وشاتيلا، حيث تقتل الكتائب أكثر من ثمانمائة مدني فلسطيني بمن فيهم نساء وأطفال، رغم التأكيدات التي أعطتها إسرائيل قبيل مغادرة قوات منظمة التحرير الفلسطينية، للمبعوث الاميركي فيما يتعلق بسلامة المدنيين الفلسطينيين في لبنان.
 

 

صك الانتداب البريطاني
 

يعتمد مجلس عصبة الأمم الانتداب البريطاني على فلسطين في الرابع والعشرين من تموز / يوليو 1922، ويتضمن الانتداب نص إعلان بلفور. وفي السادس عشر من أيلول/ سبتمبر يقوم مجلس العصبة باعتماد قرار تفعيلاً للبند الخامس والعشرين من الانتداب، باستثناء شرق الأردن من المواد المتعلقة بالوطن القومي اليهودي. ومع العام 1923 يدخل الإنتداب حيز التنفيذ وتصبح بريطانيا قانونا قوة الانتداب في فلسطين. 

 

أيلول الأسود 

يشن الجيش الأردني في أيلول / سبتمبر 1970، حملة عسكرية شاملة لإنهاء الوجود العسكري والسياسي لفصائل منظمة التحرير في الأردن. وبعد وساطة عربية، يغادر ياسر عرفات الأردن، وتنسحب القوات الفلسطينية من عمان نحو شمال الأردن.
تخرج قوات منظمة التحرير الفلسطينية وفصائلها من الأردن إلى جبل الشيخ ولبنان في أيلول / سبتمبر 1971، وذلك بعد معارك جرش وعجلون، التي استشهد خلالها وليد احمد نمر (أبو علي إياد) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وقائد القوات الفلسطينية هناك.

 

 

 

 

 


أحداث النفق


تحفر إسرائيل، قوة الاحتلال، نفقا على امتداد الجدار الغربي من الحرم الشريف في البلدة القديمة في القدس الشرقية، في الرابع والعشرين من أيلول/سبتمبر1996. يتظاهر الفلسطينيون في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة ضد ذلك، وتستمر االتظاهرات والاشتباكات بين الشرطة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام التالية، تستخدم قوات الاحتلال الإسرائيلي الدبابات وطائرات الهيلوكبتر الحربية ضد الشرطة والمدنيين الفلسطينيين، وتؤدي هذه الأحداث إلى استشهاد تسعة وستين فلسطينيًا ومقتل خمسة عشرة جنديا من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

فيديو الشهر

الانتفاضة الثانية