في هذا الشهر

إنشاء منظمة التحرير

                        

 

تنعقد في القاهرة في الثالث عشر من كانون الثاني/ يناير 1964، أول قمة عربية ردا على قيام إسرائيل بتحويل نهر الأردن. و تكلف القمة أحمد الشقيري، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية  لشؤون فلسطين، بإنشاء منظمة التحرير الفلسطينية.

 

انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة

 

ينطلق العمل المسلح لحركة فتح في الأول من كانون الثاني/يناير 1965، ليدشن بذلك إنطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة، بعد أن استطاع ياسر عرفات، زعيم ما اصطلح عليه "تيار المغامرين" في قيادة فتح آنذاك، أن يتغلب على تردد "تيار العقلاء". وتصدر القيادة العامة لقوات العاصفة، الجناح العسكري لحركة فتح، بيانها الأول الذي يتضمن الإعلان عن عملية تفجير نفق عيلبون.  يصبح إحياء ذكرى الانطلاقة تقليداً وطنياً سنويا.

 

اغتيال صلاح خلف (أبو إياد)

 

يتم اغتيال صلاح خلف (أبو اياد (، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأحد أبرز قادة منظمة التحرير الفلسطينية، وهايل عبد الحميد (أبو الهول)، عضو اللجنة المركزية لفتح، وفخري العمري (أبو محمد)، أحد قيادات فتح،في الخامس عشر من كانون الثاني / يناير1991، في تونس على يد أحد أفراد جماعة صبري البنا (أبو نضال).

 

حرب الخليج

 

تندلع حرب الخليج في السابع عشر من كانون الثاني / يناير1991. وتطرد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأميركية القوات العراقية من الكويت. وفي أعقاب الحرب، يبقى نحو ثلاثين ألف فلسطيني في الكويت من أصل أربعمائة ألف، ويعود الآخرون إلى الأرض الفلسطينية المحتلة وإلى الأردن.

 

انتخابات 1996

 

يجري الفلسطينيون في العشرين من كانون الثاني / يناير 1996، ولأول مرة، انتخابات ديمقراطية وحرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويصوتون لانتخاب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وانتخاب ثمانية وثمانين عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني.  شارك سكان القدس الشرقية في هذه الانتخابات وانتخبوا ستة أعضاء للمجلس التشريعي.  انتخب ياسر عرفات رئيسا للسلطة بأغلبية ساحقة.

فيديو الشهر