متحف ياسر عرفات يستضيف إطلاق العرض الأول لفيلم "الرقص على الزجاج" عن سيرة نبيل خوري
08 Nov 18

Main Image

استضاف متحف ياسر عرفات مساء أمس الأربعاء، بمدينة البيرة، اطلاق دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، وتحت رعاية وبحضور وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، فيلم "الرقص على الزجاج: نبيل خوري رائد الصحافة في الوطن العربي" للمخرجة محاسن ناصر الدين، بحضور د. أنور أبو عيشة وزير الثقافة الأسبق، ود.أحمد صبح مدير عام مؤسسة ياسر عرفات، والقس د. متري الراهب مؤسس ورئيس دار الكلمة، وممثلين عن أسرة خوري، ونخبة من المثقفين والفنانين والمهتمين.
واستهل بسيسو حفل الافتتاح، بالقول: إطلاق هذا الفيلم عن حياة الكاتب والصحفي القدير نبيل خوري، يعيدنا إلى إطلاق ملتقى الدورة الأولى من ملتقى فلسطين للرواية العربية في العام 2017، وحملت اسم "دورة القدس .. دورة نبيل خوري"، وهو الملتقى الذي أردنا في وزارة الثقافة من إطلاقه الاحتفاء بأسماء فلسطين وأبنائها ممن صنعوا مجداً للوطن، وحققوا حضوراً لافتاً على الساحة الإبداعية العربية والدولية، فكان نبيل خوري.
وأضاف: نبيل خوري واحد من أبرز رواد الصحافة العربية ممن أسهموا في إثراء المكتبة العربية، وفي المساهمة في ترك بصمات واضحة خاصة في الإعلام اللبناني والعربية المهاجرة في فرنسا، وكان الأسبق إلى توثيق الاحتلال الإسرائيلي.
وعبرت المخرجة محاسن ناصر الدين عن سعادتها بإخراج فيلم "الرقص على الزجاج"، والذي "هو محاولة أولى لتوثيق المسيرة المهنية والشخصية لنبيل خوري"، لافتة إلى أن "جمع أرشيف نبيل خوري، والذي يتطلب جهداً ووقتاً كبيرين، كما موزنات كبيرة، كان من أكبر المعيقات أمام الفيلم"، موجهة الشكر على الصور الأرشيفية التي قدمتها مؤسسة ياسر عرفات لصالح الفيلم.